رئيس التحرير : مشعل العريفي

تعود بك 50 عامًا إلى الوراء.. شاهد: جولة داخل "سوق الزل" القديم في الرياض بعد تحوله إلى مزار سياحي

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: استعرض برنامج "إم بي سي في أسبوع" تقريرًا من داخل حراج "سوق الزل" الذي من أحد أشهر وأقدم أسواق الرياض، وذلك بعد تحوله إلى مزار سياحي؛ حيث يعود بالذاكرة إلى 50 عامًا لمن يتجول فيه.
وبدأ التقرير بأول لقطاته بالتركيز على بائع متجول في السوق وهو يحمل "دلال" تاريخي يصل سعره إلى 2250 ريال، فرغم تغيُّر ملامح السوق إلا أنه لا يزال يحافظ على أجواء التراث الشعبي.

وتحدث مقدم برنامج "التقرير" مع "أبو رداح" الذي يعد من أشهر بائعي "سوق الزل" والذي يهتم بالإسطوانات القديمة والأغاني الشعبية؛ حيث قال: إنه منذ 1417 منذ أن كان سعر الإسطوانة 10 ريالات فقط، بينما يبيعها حاليًا الواحدة بألف ريال.
وفي لقطة ثانية، كان أحد الباعة يمسك تحفة فنية من العظام البيضاء، وينادي على سعرها بـ250 ريال فقطـ، مؤكدًا في الوقت نفسه بكلمات طريفة أنه لا يدري ما هي، قائلًا: "ما ندري وش هو".
وكان لافتًا تواجد السياح الأجانب في السوق للتعرف على التراث الشعبي السعودي؛ إذ قالت إحداهن: "أُحب التسوق هنا، وأُحب التراث السعودي، وتعجبني العادات والتقاليد هنا، هذا المكان يطلعنا على ثقافة السعودية".
جدير بالذكر أن المكان يُسمع فيه الأغاني التراثية الشعبية القديمة، ويعتبر مكانًا للترفيه في وسط العاصمة الرياض؛ حيث يرقص العديد من مرتاديه على أغاني المطرب الشعبي بشير شنان.

arrow up